استئناف جلسات مجلس النواب.. اختلاف في الموعد واتفاق على عقدها




تنتهي العطلة التشريعية لمجلس النواب في الثالث من شهر ايلول المقبل، وسط مطالبات بضرورة استئناف الجلسات رغم تفشي فيروس كورونا بين النواب.


واتفقت الكتل السياسية على استئناف عقد الجلسات، لكن لغاية الان لم يتم تحديد موعد نهائي لعقدها، بحسب النائب عن الاتحاد الوطني الكردستاني هريك كمال آغا.


ويقول اغا، ان"مجلس النواب في عطلة تشريعية في الوقت الحالي الى يوم2020/9/3"، لافتة الى ان"رئاسة المجلس لم توجه بعقد جلسة استثنائية، على الرغم من وجود تشريعات قوانين مهمة مثل تعديل قانون الانتخابات والموازنة وقانون الاحزاب".


ورجح آغا، ان يوجه رئيس مجلس النواب بعقد جلسة بعد انتهاء العطلة التشريعية، مبينا انه"من غير الممكن ان يعطل فيروس كورونا مؤسسة تشريعية مهمة في البلاد".


وحول عقد الجلسة بشكل الكتروني، أوضح عضو مجلس النواب، ان عقد الجلسة بهذا الشكل ممكن، الا ان المجلس لم يعقد هكذا نوع من الجلسات"، مؤكدا على"امكانية التئام مجلس النواب مع الالتزام التام بالاجراءات الوقائية ضد فيروس كورونا المستجد".


ولم تحدد رئاسة مجلس النواب، موعد نهائي لعقد الجلسات، الا ان نائب عن تحالف سائرون يقول انه"سيتم استئناف عقد الجلسات في الثالث من ايلول المقبل، وهو موعد لم تحدده الرئاسة.


ويقول بدر الزيادي، ان “العطلة التشريعية لمجلس النواب على وشك الانتهاء وسيباشر مجلس النواب بعقد جلساته في الثالث من ايلول المقبل”.


واضاف ان “الجلسات الاولى ستخصص لمناقشة قوانين الانتخابات والمحكمة الاتحادية والاعتداءات التركية”، مشيرا الى ان “الكتل ستناقش خلال الجلسة موعد الانتخابات الذي حدده رئيس الوزراء وامكانية تقديم الموعد”.

Post a Comment

0 Comments