محافظ نينوى يحدد مخرجات اتفاق سنجار

 

حدد محافظ نينوى نجم الجبوري، السبت، مخرجات عدة لاتفاق إعادة تنظيم الأوضاع الإدارية والأمنية في سنجار التاريخي بين بغداد وأربيل.


وقال الجبوري، بحسب الوكالة الرسمية، إن "قضاء سنجار تضرر كثيرا من العمليات الإرهابية التي قامت بها عصابات داعش الإرهابية"، لافتا إلى أن "الاتفاق على إعادة تنظيم الأوضاع الإدارية والأمنية في سنجار تضمن تخلي هذا القضاء عن كل المظاهر المسلحة سواء كان الجيش أو حشود أو غيرها وتسليم الملف للشرطة المحلية".


وأضاف، أن "الاتفاق تضمن تعيين وانتخاب إدارة جديدة للقضاء تكون مقبولة من جميع أهالي القضاء من خلال اختيار قائممقام وقسم من مديري النواحي، فضلا عن تشكيل لجنة عالية المستوى من قبل رئاسة الوزراء والحكومة المحلية من أجل إعادة الإعمار وتهيئة الأجواء لعودة النازحين من العوائل الإيزيدية"، مبينا أن "رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي يولي اهتماما كبيرا لقضاء سنجار، وسيكون الاتفاق بين بغداد وأربيل مهما في عودة الإيزيديين لسنجار سريعا".


وكان الناطق باسم رئيس الوزراء، احمد ملا طلال، أكد في وقت سابق اليوم، أن الاتفاق على إعادة تنظيم الأوضاع الإدارية والأمنية في سنجار هو صلاحية حصرية للحكومة الاتحادية ستتم بالتنسيق مع حكومة إقليم كردستان، التزامًا دستوريًا من الحكومة تجاه مكون أصيل.

Post a Comment

0 Comments