كردستان تصدر بياناً بشأن اتفاق تطبيع الأوضاع في سنجار


 

أصدر رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، اليوم الجمعة، بياناً بشأن الاتفاق الذي تم التوصل إليه مع الحكومة الاتحادية لتطبيع الأوضاع في مدينة سنجار.


وقال بارزاني في بيان تلقته البيان نيوز، إن "الاتفاق المهم الذي تم التوصل إليه مع الحكومة الاتحادية لتطبيع الأوضاع في سنجار جاء نتيجة أشهر من العمل الجاد والمفاوضات بين المسؤولين في أربيل وبغداد، مما سيسمح لنازحي سنجار، الذين ذاقوا الأمرين على يد داعش، بالعودة إلى أرض أجدادهم بأمن وكرامة". 


وأضاف، أن "تطبيع الأوضاع في سنجار، سيضمن لأهالي المدينة أن يقرروا مستقبلهم بأنفسهم".


وأشار إلى أن "الجانبين اتفقا على إدارة سنجار من النواحي الإدارية والأمنية والخدمية بشكل مشترك"، لافتا إلى أن "الاتفاق سيكون بداية لتنفيذ المادة 140 من الدستور".


وتابع: لقد سُعدت بالحديث مع رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بعد فترة وجيزة من توقيع الاتفاق، وشكرنا فريقي التفاوض لإنجازهما هذا الاتفاق المهم والذي هو بمثابة إشارة إلى ما يمكن لحكومة إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية أن تحققاه سويةً بالاحترام المتبادل والأهداف المشتركة".


وأعرب بارزاني، عن ترحيبه بمزيد من دعم المجتمع الدولي لمدينة سنجار، لاسيما في مجال تأهيل البنية التحتية الأساسية لإعادة بناء ما دمره داعش".

 

 فيما شكر الممثلة الخاصة للأمم المتحدة في العراق جينين هينيس بلاسخارت على دعمها ومشاركتها الشخصية في هذه العملية.

Post a Comment

0 Comments