فؤاد حسين يكشف عن اجتماع ثلاثي جديد لتفعيل مذكرات التفاهم

 


كشف وزير الخارجية، فؤاد حسين، الثلاثاء، عن اجتماع ثلاثي قريب جديد بين وزراء العراق ومصر والأردن في العاصمة المصرية القاهرة، لبحث تفعيل مذكرات التفاهم الاقتصادية.


وقال حسين، خلال المؤتمر الصحفي المشترك لدول التنسيق الثلاثي (العراق، مصر، الأردن)، في القاهرة إنه "من اجل الوصول إلى أهداف الاجتماعات والمباحثات المشتركة بين الدول الثلاث سيكون هناك قريبا اجتماع بين الوزراء المعنيين في القطاعات المختلفة من الكهرباء والزراعة والاعمار".


وأشار الى ان "الاجتماعات التي عقدت بين الأطراف المشتركة حثت الامن المائي للبلدان العربية، وهنا موقف العراق واضح في اعتماد الحوار في حل مشاكله مع دول الجوار".


ولفت الى، ان "إعادة اعمار العراق هو الملف الأبرز في المباحثات التي تجريها الأطراف المشتركة، وتفعيل كل ما هو يصب بمصلحة تعزيز اقتصاد الدول".


من جانبه أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري أن "الدول الثلاث تعمل على بلورة فاعلية التعاون في ما بينهم"،  مبيناً أن "المجتمعين يسعون لتفعيل الأطر القانونية التي تحكم العلاقات بين الدول الثلاث ،وتدعيم التعاون بين شعوب الدول الثلاث".


وأضاف شكري أن "التعاون الثلاثي لا يستهدف أي طرف وأن الأمن المائي العربي له أولوية في الحوار".


بدوره، أكد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي أن الصراع الإقليمي يمثل خطراً على المنطقة"، مشيراً إلى أن " تحقيق الأمن العربي يحتاج إلى تعاون أكبر".


وشدد على "أهمية حماية العراق من تداعيات الصراع الإقليمي وأن أمن العراق واستقراره ركيزتان لاستقرار المنطقة ،ويجب دعم جهود الحكومة العراقية في إعادة البناء والحفاظ على سيادة البلد"، لافتاً إلى أن "الأردن وقع مع العراق اتفاقية الربط الكهربائي".

Post a Comment

0 Comments