التعليم تصدر بيانا بشأن خطة القبول في الجامعات العراقية


 

رأس وزير التعليم العالي والبحث العلمي، نبيل كاظم عبدالصاحب، السبت، اجتماعا هاماً لمناقشة متطلبات خطة القبول في الجامعات العراقية، فيما كشف المكتب الاعلامي للوزير تفاصيل الاجتماع.


وذكر المكتب في بيان تلقته البيان نيوز، أن "وزير التعليم العالي والبحث العلمي، نبيل كاظم عبد الصاحب، رأس اجتماعا هاما لدائرتي وأقسام الدراسات والتخطيط والمتابعة والتعليم الأهلي، بحضور وكيل الوزارة لشؤون البحث العلمي ورئيس جهاز الإشراف، لمناقشة متطلبات خطة القبول في الجامعات العراقية للعام الدراسي 2021/2020".


وأكد الوزير، "ضرورة أن تتكيف الجامعات الحكومية في الدراسات الصباحية والمسائية وكذلك الجامعات والكليات الاهلية في ضوء خططها اللازمة لاستيعاب مخرجات الدراسة الإعدادية والزيادة الحاصلة في الأعداد الناتجة عن النمو السكاني الطبيعي وتغطية هذه الزيادة من خلال المعالجات والاستحداثات المستوفية للشروط".


ودعا، الى "أهمية التكامل بالعمل بين الدوائر المختصة ولاسيما دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة ودائرة التعليم الاهلي ووضع معايير تحقق العدالة المجتمعية في القبولات وتضمن تطبيق القوانين والتعليمات بدقة والالتزام بالتوقيتات الزمنية وعدم تجاوزها بما يعطي الثقة للمجتمع بمؤسساته وعدم العمل بالاستثناءات احتراماً للذين اجتهدوا وحققوا نتائج حقيقية يفخر بها الطالب والمجتمع وضرورة تخفيض الأجور بالنسبة للجامعات والكليات الأهلية بما يراعي ظروف المرحلة الحالية".


وأشار، إلى ان "الوزارة وطواقمها قادرون على وضع المعالجات على مستوى الأبعاد العلمية والإدارية والقانونية"، لافتاً إلى أن "مسارات النظر والمعالجة المعتمدة لدى وزارة التعليم تأخذ بنظر الاعتبار كل المتغيرات والتحديات التي منها المعدلات المرتفعة والتحديات الصحية والاقتصادية والمجتمعية والفنية".


وشدد، على "بلورة خطط ورؤى إيجابية لتقليل أثر هذه التحديات عن طريق التكامل بين السلطتين التشريعية والتنفيذية والنقابات".


وناقش المجتمعون، وفقاً للبيان "إطلاق دليل الطالب ومتابعة الجوانب الفنية والتوقيتات المرسومة للتقديم وإعلان النتائج وموعد تسجيل الطلبة في ضوء توقيتات التقويم الجامعي"

Post a Comment

0 Comments