كتاب جديد بترجمة رعد زامل (كيف تموت الديمقراطيات ؟ )


 

صدر حديثا عن دار سطور في بغداد بترجمة الشاعر رعد زامل كتاب (كيف تموت الديمقراطيات) لمولفيه دانيال زيبلات وستيفن ليفتسكي بواقع في 275 صفحة من القطع المتوسط . 


وقال" زامل " بان الكتاب يضم تسعة فصول تتناول أمثلة وشواهد تأريخية حول موت الديمقراطية في العالم من الداخل بسبب دخلاء سياسيين كانت لهم ميولهم الاستبدادية حيث تسلموا السلطة بسبب تجاهل المؤسسات السياسية الغربية لعلامات تحذير كانت تؤشر استبدادهم ،مشيرا ،الى ان ليس كافي ان تكون هناك ديمقراطية في الولايات المتحدة الامريكية مثلاً , بل لا بد من أسوار حماية تصون هذه الديمقراطية وتدافع عن نموها وديمومتها ويأتي قلق الكثير من الامريكان اليوم بسبب شعورهم بانحلال هذه الاسوار وتآكلها . 


وتابع  " بان الكتاب تناول ايضا ضرورة الابتعاد عن التعصب الحزبي فهناك الكثير من المواقف التي تظهر عداوة الديمقراطيين والجمهوريين لبعضهم البعض في حين كان ينبغي النظر الى بعضهم كمنافسين في السياسة وليس كاعداء. 


واضاف " زامل " بان الكتاب سجل في فصله الثامن العلامات الاستبدادية التي تم تسجيلها ضد الرئيس ترامب وقيادته لحركة (المولد) ضد الرئيس اوباما طاعنا بشرعيته السياسية لكونه من اصول افريقية . 


وجاءت ترجمة الكتاب بلغة رشيقة وجميلة تجنح الى الوصول الى لب المعنى بصورة مباشرة  .

إرسال تعليق

0 تعليقات