رسمياً.. النقل تتعاقد مع شركة دايو الكورية لانشاء ميناء الفاو

 


ابرمت وزارة النقل رسمياً، اليوم الاربعاء، عقداً مع شركة دايو الكورية، لانشاء خمسة مشاريع للبنى التحتية ضمن مشروع ميناء الفاو الكبير.



وجاء ذلك خلال حفل أقيم في مقر الوزارة، حضره ممثل رئيس مجلس الوزراء خالد نجم البتال وزير التخطيط، و وزير النقل ناصر حسين الشبلي، وعدد من الوزراء و النواب وكذلك عدد من الشخصيات الكورية.


وقال وزير النقل، ناصر الشبلي، خلال حفل التوقيع: "لا يسعني الا ان اقدم شكري لكل من وقف معنا من اجل ان يرى ميناء الفاو النور هذا المشروع الاستراتيجي العملاق سيوفر عشرات الالاف من فرص العمل للشباب ليس في محافظة البصرة وحسب بل والمحافظات المجاورة الاخرى سواء اثناء التنفيذ او اثناء التشغيل".


واكد الشبلي، ان "تنفيذ الميناء سيبدأ بوتيرة متصاعدة لاسيما وانه تعرض الى التعطيل لاسباب كثيرة من اجل اتمام انجازه ضمن الوقت المحدد".



من جهته، قال مدير عام الشركة العامة لموانئ العراقية، فرحان محيسن الفرطوسي، الذي وقع العقد مع الجانب الكوري، إن "العقد الذي تم توقيعه مع شركة دايو، يتضمن مشاريع للبنى التحتية الخمسة الأساسية، التي تتضمن إنشاء قناة ملاحية بطول (14) كم، تمتد إلى عرض البحر، وإنشاء الحوض الخاص بالبواخر التي سترسو في الميناء، إضافة إلى نفق تحت الماء، وهو الأكبر من نوعه، حيث سيربط ميناء الفاو الكبير بخور الزبير وطريق يربط بين الأرصفة والنفق". 



وأشار الفرطوسي، إلى أن "عملية حفر مرسى الميناء والقناة الملاحية، بعمق (١٩،٨م) بحاجة إلى رفع (١١٠ مليون م٣) من الترسبات الطينية"، مؤكدا ان "العمل سيبدأ في الايام القادمة لاسيما وان الشركة المنفذة تمتلك الاليات اللازمة الموجودة في ارض الميناء للشروع بالعمل".

إرسال تعليق

0 تعليقات