الخالدي: حكومة الكاظمي لم تنفذ سوى ١٧٪ من المنهاج الوزاري



 اكد رئيس لجنة مراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي حازم الخالدي، الاحد، ان نسبة إنجاز الحكومة للمنهاج الوزاري بلغت (17,541) بالمئة، وبنسبة تلكؤ فاقت الـ(82,486) بالمئة.


وقال الخالدي، في بيان، تلقته البيان نيوز، أن "التقرير نصف السنوي للجنة كشف عن تلكؤ حكومي كبير ومخالفة رئاسة الوزراء للدستور والقانون و النظام الداخلي لمجلس الوزراء من خلال عدم إرسال برنامج حكومي يفسر المنهاج الوزاري بأهداف ومشاريع بمدد زمنية محددة".


وبين، إن "نسبة إنجاز الحكومة للمنهاج الوزاري بلغت (17,541%) وبنسبة تلكؤ فاقت الـ(82,486 %) رغم مرور أكثر من ستة أشهر على تقديم المنهاج والتصويت عليه من قبل مجلس النواب".


واضاف الخالدي، إن "الإحصائيات و الوثائق الواردة في تقرير اللجنة نفت تصريحات رئيس الوزراء التي أكد فيها تنفيذ حكومته مانسبته سبعين بالمئة من المنهاج الوزاري".


وبناءاً على تفاصيل التقرير فقد أوصت اللجنة بإستضافة رئيس الحكومة و الوزراء و رؤوساء الجهات المستقلة للإطلاع على خططهم للمنهاج الوزاري وإتخاذ الإجراءات اللازمة وفق الدستور والقانون.


كما شددنا على ضرورة إرسال التشريعات المهمة ذات الاولوية للمواطن والدولة بشكل عام بينما أكدنا على أهمية تأمين متطلبات إجراء الانتخابات المبكرة بما يضمن التمثيل الحقيقي والعادل.


وبخصوص ملف الإدارة المالية، اعلنت اللجنة تأشيرها مجموعة مخالفات تستدعي وجوب إعادة النظر بسياسة الانفاق العام لإنهاء سياسة الاقتراض والحد من المصروفات غير المبررة والتي ترهق كاهل الدولة وتساهم بزيادة العجز ، سيما وإن الحكومة لم تعتمد على خطوات حقيقية وفاعلة للإصلاح ومكافحة الفساد فضلاً عن تهميش دور مجلس الخدمة الاتحادي وتعيين المناصب العليا خلافاً للقوانين النافذة. 

إرسال تعليق

0 تعليقات