الصناعة: بدأنا بخطة لإحياء 17 مصنعاً

 


أعلن وزير الصناعة والمعادن منهل عزيز، اليوم الأحد، قرب افتتاح 5 مصانع جديدة خلال الفترة القادمة، فيما أشار إلى أن تغيير سعر الصرف سيتيح منافسة المنتج المحلي.


وقال منهل عزيز، إن "الوزارة بدأت بخطة حقيقية لإعادة إحياء 17 مصنعاً كانت معطلة سابقاُ، ونجحت بافتتاح 12 منها فيما سيتم افتتاح 5 أخرى وإعادتها الى العمل خلال الستة أشهر القادمة".


وأضاف، أن "الوزارة تعرضت بعد عام 2003 الى التهميش إضافة الى الدمار الكبير في البنى التحتية والكثير من خطوط الإنتاج"، مشيرا الى أنها "تمتلك 225 مصنعا اليوم متعطل منها بحدود 83 مصنعا بشكل كامل".


وبين أن "خطة الوزارة هي إعادة إحياء هذه المصانع وتشغيل الأيدي العاملة وزيادة الإنتاج الوطني".


وتابع عزيز، أن "تغيير سعر صرف الدولار أتاح الفرصة للمنتج العراقي أن يكون منافساً حقيقياً، لافتا الى أن الوزارة بخطتها الجديدة تدعم القطاع الخاص بشكل كبير لدوره في إنعاش الصناعة الوطنية".


وبين، أن "هناك شركات أجنبية وإقليمية تبدي رغبتها للدخول والتعاون بالسوق العراقي بسبب وجود هذه الزيادة في أسعار السوق مما يؤدي الى نوع من الجدوى الاقتصادية في إنشاء هذه المصانع داخل العراق".


ولفت الى أن "الحكومة تسعى الى وضع قانون حقيقي للمنافذ الحدودية ووضع الرسوم والضرائب على المنتجات لإيجاد سبل حقيقية للتسويق داخل العراق ضمن الضوابط والقوانين الداعمة لحماية المنتج الوطني".


وأوضح، أن "هنالك اتفاقا وتعاونا مع وزارة التخطيط ومركز التخصيص والسيطرة النوعية لوضع دليل منتجات عراقية وحمايتها وتضع عليها رسوما كبيرة ويجب على هذه المواد أن تغطي حاجة السوق وأن تكون بمستوى عال من الكفاءة والنوعية وذات سعر منافس في السوق".

إرسال تعليق

0 تعليقات