وزير العمل: ضرورة إخراج العراق من قائمة الدول المنتهِكة لحقوق الطفل



 أكـد وزير العمل والشؤون الاجتماعية رئيس هيئة رعاية الطفولة عادل الركابي، الاثنين، على ضرورة العمل على إخراج العراق من قائمة الدول المنتهِكة لحقوق الطفل عبر اعتماد خطة عمل مكتب الأمم المتحدة لإنهاء هذا الملف.

وقال الركابي خلال ترؤسه اجتماعا للجنة الوطنية العليا للرصد والإبلاغ، أن "العراق ملتزم بتقارير الأمم المتحدة بشأن عدم إشراك الأطفال في النزاعات المسلحة منذ 2016، وأن ذلك موثق برد رسمي من الحكومة العراقية عن طريق وزارة الخارجية".


وشدد الركابي على "أهمية التواصل مع المؤسسات الأمنية لوضع رؤية جديدة، ومن ثم المطالبة بإخراج العراق من قائمة الدول المنتهِكة لحقوق الطفل استنادا إلى الخطة المقترحة".


وكان اجتماع اللجنة الوطنية العليا للرصد والإبلاغ ناقش خطة العمل بين العراق ومكتب الأمم المتحدة بخصوص تجنيد الأطفال التي تضمنت تقريرا للأمين العام للأمم المتحدة يشير إلى التزام العراق بقوانين حقوق الإنسان واتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل وبرتوكولها الاختياري بشأن إشراك الأطفال في النزاع المسلح، وأبدت اللجنة ملاحظاتها على الخطة فيما تحفظت على بعض النقاط فيها.


يذكر أن اللجنة الوطنية العليا المختصة بالرصد والإبلاغ تشكلت بموجب الأمر الديواني 35 لسنة 2018 وتضم في عضويتها ممثلين عن وزارات العمل والشؤون الاجتماعية، والخارجية، والداخلية، والدفاع، والتربية، والعدل إضافة إلى مفوضية حقوق الإنسان وهيئة الحشد الشعبي.

إرسال تعليق

0 تعليقات