في محافظات عدة.. الكشف عن قرب إنجاز مشاريع استراتيجية للصرف الصحي



 اكدت وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العامة، الثلاثاء، ان العام الجاري سيشهد انجاز مشاريع ستراتيجية للصرف الصحي، في عدد من المحافظات ابرزها مشروع مجاري قضاء الحسينية في بغداد.

واشار مدير عام مديرية المجاري في الوزارة، يعرب قحطان عباس، في تصريح للصحيفة الرسمية، إلى "وجود العديد من المشاريع التي شارفت على الانتهاء، وسيتم افتتاحها خلال العام الجاري منها مشروع شبكات مجاري قضاء الحسينية في محافظة بغداد".


وبين، ان "مشروع مجاري الحسينية يعد من مشاريع البنى التحتية الستراتيجية، اذ يخدم 400 ألف نسمة، وقد حققت الملاكات الفنية والهندسية نسب انجاز متقدمة بلغت 96 بالمئة، ويتضمن شبكات مياه ثقيلة وامطار بطول 285 كم، وقد تم اكمال مايقارب 284 كم، فضلا عن انشاء 6 محطات رفع، تم تسلمها أوليا، مع محطة معالجة مركزية بطاقة تصميمية تبلغ 65 ألف متر مكعب يوميا".


واضاف عباس، ان "هناك مشاريع اخرى قيد الانجاز منها مشروع مجاري كركوك الموحد الذي ترواحت نسبة تنفيذه بين 14 ـ 34 بالمئة، ويعد من اهم المشاريع المنفذة، اذ يسهم في تحسين الواقع الخدمي والبيئي وتقليل التلوث وانتاج مياه معالجة صالحة للسقي الزراعي ويتم تنفيذه من قبل احدى الشركة التركية، و تبلغ طاقته التصميمية 300 ألف متر مكعب يوميا".


واوضح ان "الملاكات الفنية والهندسية تواصل اعمالها بمشروع شبكات مجاري الحلة الكبير، وهو عبارة عن خطوط ناقلة ثقيلة ومطرية تمتد بالقرب من مجسر الثورة وتنتهي عند تقاطع مجسر نادر بطول 22 كم، ويسهم في تخليص المدينة من تجمعات مياه الامطار وتحسين الواقع الخدمي".


ولفت عباس، الى "الوصول لنسبة 90 بالمئة من اعمال تنفيذ مشروع مجاري الرمادي الستراتيجي الذي يضم وحدة معالجة مركزية بطاقة 100 ألف متر مكعب يوميا وسيتم افتتاحه خلال العام الجاري".


وتابع، أنه "تم تحقيق نسبة انجاز وصلت الى 97 بالمئة بمد شبكات مجاري قضاء الرميثة بمحافظة المثنى، مع تنفيذ مشروع الخط المغذي لمحطة معالجة النجف الاشرف، وشبكات مجاري قضاء الحر في محافظة كربلاء المقدسة التي وصلت نسبة انجازها الى 94 بالمئة، فضلا عن مشروع محطتي معالجة الناصرية بكمية تقدرب 2000 متر مكعب يوميا، ويسهم في معالجة المياه الثقيلة وتحويلها الى مياه معالجة وفق المحددات البيئية".

إرسال تعليق

0 تعليقات