نافذة بيع الدولار.. المركزي يتوقف عن اعلان مبيعاتها وخبير يكشف مصدر الرواتب


 


توقف البنك المركزي العراقي، عن اعلان مبيعات نافذة بيع الدولار في الجلسات اليومية منذ اقرار الموازنة يوم الاربعاء الماضي، فيما حدد خبير اقتصادي مصدر صرف رواتب الموظفين.


وبحسب النشرة اليومية للبنك، فان اخر تحديث لجلسات بيع الدولار هي ليوم الاربعاء الماضي وهو موعد تصويت مجلس النواب على موازنة العراق للعام الحالي بسعر دولار 1450 دينار، رغم اختلاف الكتل السياسية عليه.


وحاولت البيان نيوز الاتصال بالبنك المركزي، الا ان المسؤولين فيه لم يردوا على الاتصالات المتكررة.


من جانبه اوضح الخبير الاقتصادي همام الشماع كيفية دفع رواتب الموظفين في وقت شهدت مبيعات البنك المركزي انخفاضا كبيرا بالمبيعات منذ قرار رفع سعر الدولار من 1190 الى 1445، وقال في حديث لـ/موازين نيوز/ ان"رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي ووزير المالية علي علاوي كذبا بشأن عدم وجود اموال لدفع الرواتب، فالاموال متوفرة الا انهما طلبا قرضين بحجة عدم تمكن الدولة من صرف رواتب الموظفين".


واضاف، ان"الاموال التي تصرف رواتب للموظفين وتقدر بخمسة تريليونات شهريا تصرف حاليا من الاموال العراقية التي اشتراها البنك المركزي مقابل بيع الدولار، فالبنك المركزي باع كميات كبيرة من الدولار قبل رفع سعر الصرف وهناك سيولة بالدينار العراقي والحكومة تصرف رواتب الموظفين وتنفق من هذه السيولة".


وبشأن سبب انخفاض مبيعات البنك المركزي، اوضح الشماع ان"سعر صرف الدولار في الاسواق المحلية هو اقل من السعر الرسمي، لذلك يتم شراء الدولار من الاسواق باسعار اقل من البنك المركزي".

إرسال تعليق

0 تعليقات