رسميا.. هليكوبتر "ناسا" تهبط على سطح المريخ


أصبحت هليكوبتر ناسا أول طائرة من نوعها تهبط على سطح المريخ رسميًا، حيث نزلت الطائرة Ingenuity التابعة لناسا على سطح الكوكب الأحمر بعد أن انفصلت عن المركبة المتجولة المثابرة التي كانت مربوطة بها، وستنطلق الرحلة الأولى للمروحية خلال أسبوع.


وأعلن مسئولون بمختبر الدفع النفاث التابع لناسا في باسادينا كاليفورنيا عن الأمر في تغريدة لهم على منصة تويتر، في وقت متأخر من مساء أمس الأحد، وفقا لما ذكره موقع "space" الأمريكي. 

وقال بوب بالارام من ناسا، كبير المهندسين في مشروع هليكوبتر المريخ، أن "الطائرة تزن 4 أرطال فقط أى (1.8 كغم)، وهي هليكوبتر صغيرة تعمل بالطاقة الشمسية، وتعتمد على بطارية قابلة لإعادة الشحن للحفاظ على دفء أنظمتها خلال ليل المريخ القاسي".

وأضاف بالارام، أن "المروحة تستخدم بطاريتها الداخلية لتشغيل سخان حيوي الآن وهذا السخان يحافظ على الداخل عند حوالي 45 درجة فهرنهايت خلال البرد القارس بليل المريخ، حيث يمكن أن تنخفض درجات الحرارة إلى -130 فهرنهايت (90 درجة مئوية تحت الصفر)".

واشار الى أن "هذا الأمر يحمي بشكل مريح المكونات الرئيسية مثل البطارية وبعض الأجهزة الإلكترونية الحساسة من الأذى في درجات حرارة شديدة البرودة". 

ولفت الى إنه "من المتوقع أن تنطلق هليكوبتر Ingenuity في أول رحلة لها في 11 نيسان الجاري، مع وصول البيانات من هذا الاختبار إلى الأرض في 12 منه". 

هذا وتبلغ تكلفة الطائرة 85 مليون دولار، وهي أول هليكوبتر يتم إرسالها إلى عالم آخر، وهي مصممة لاختبار تقنيات المركبات الطائرة المستقبلية على الكواكب الأخرى، وتحمل Ingenuity كاميرتين لتوثيق رحلاتها، والتي ستراقبها أيضًا مركبة المثابرة.

إرسال تعليق

0 تعليقات