وزير الخارجية يؤكد دور العراق في تقارب الكثير من الدول بالمنطقة


 أكد وزير الخارجية فؤاد حسين، دور العراق في تقارب الكثير من دول المنطقة، فيما اشار الى ان السياسة الخارجية للحكومة تستند على مجموعة من الأسس.


وقال حسين، ان "السياسة الخارجية في زمن حكومة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي تستند على مجموعة من الأسس ، اولها أن نكون فاعلين في المحيط الإقليمي ونأخذ المبادرة، والثاني خلق حالة من التوازن مع المحيط الاقليمي، بينما الثالث يستند إلى المصالح المشتركة وإبعاد الآخرين عن التدخل في الشؤون الداخلية".


وأضاف: " ننطلق بعلاقاتنا مع الخارج كفاعلين بعيداً عن المحاور، ونطرح التعاون الاقتصادي مع الدول خلال زيارات المسؤولين إلى العراق"، لافتا الى ان "العراق صريح في طرح المسائل بالمنطقة".


وتابع: " لدينا ملفات داخلية فيها إشكالات وتحتاج إلى معالجة ويمكن تحقيق ذلك مع دول الجوار"، مؤكدا "دور العراق في تقارب الكثير من دول المنطقة".


واشار الى ان "زيارة وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف إلى بغداد مهمة"، مبينا ان "عدم الاستقرار الداخلي اثر على العلاقات مع المحيط الخارجي".


ولفت الى ان "العراق تخطى مرحلة الانقطاع مع الدول ودخل مرحلة التعاون بمختلف المجالات"، منوها الى ان "المستثمرين والشركات الخليجية على استعداد للعمل في العراق".


واكد ان "العراق يدفع باتجاه تقريب وجهات النظر بين الخليج وإيران".

إرسال تعليق

0 تعليقات