هل لقاح فايزر افضل من اللقاحات الاخرى؟ مدير صحة الكرخ يجيب


 أكد مدير صحة الكرخ، جاسب الحجامي، الأربعاء، عدم صحة الشائعات المتداولة في المجتمع بان لقاح فايزر افضل من اللقاحات الاخرى.


وقال الحجامي، إن "الفيروس يتعرض الى تحورات عديدة من اجل الدفاع عن نفسه والبقاء على قيد الحياة والعيش على الخلية الحية، ونجد ان بعض الفيروسات تتطور لكنها تضعف بمرور الوقت، عكس فيروس كورونا الذي يتميز بقوته على الرغم من الطفرات الوراثية التي تطرأ عليه، ويجب مقاومته بالالتزام بالاجراءات الصحية".


ونبه الحجامي، إلى "عدم صحة الشائعات المتداولة في المجتمع بان لقاح فايزر افضل من اللقاحات الاخرى"، لافتا الى ان "جميعها آمنة وفعالة وقادرة على اعطاء المناعة من الفيروس، لكنها تختلف بفعاليتها بنسبة تصل بين 70 ـ 90 بالمئة".


وأوضح أن "الدراسات العلمية اثبتت ان فائدة اللقاح اكبر من المضاعفات المحتملة مع قلة نسب العدوى بين المواطنين، حيث قللت الاصابة بنسبة 65 بالمئة والاعراض بنسبة 60 بالمئة بعد 21 يوما من الجرعة الاولى، وان اغلب الملقحين كانت استجابتهم للقاح عالية ولكن نسبة قليلة منهم تصل الى 5 بالمئة كانت استجابتهم ضعيفة".


وأشار الحجامي، إلى أن "منحنى الإصابات تسطح وحافظ على مستوياته الحالية وبالمقابل الوفيات لم ترتفع كثيرا وتتناقص يوميا، ونسبة الشفاء جيدة جدا وتتصاعد بشكل مستمر".

إرسال تعليق

0 تعليقات