للهبوط على القمر.. ناسا تعلق عقدا لـ "سبيس إكس" بقيمة 2.9 مليار دولار


 أوقفت وكالة ناسا الاميركية، السبت، العمل في عقد مسبار القمر الجديد سبيس إكس بقيمة 2.9 مليار دولار، بينما تفصل وكالة مراقبة فيدرالية في احتجاجين على منح الصفقة.


وذكر موقع the verege، نقلا عن الوكالة، أنه "تم تعليق عمل نظام الهبوط البشري حتى يتخذ مكتب المساءلة الحكومية قرارًا بشأن الاحتجاجين، ما يعني أن سبيس إكس لن تتلقى على الفور الجزء الأول من الصفقة البالغة 2.9 مليار دولار ، ولن تبدأ المحادثات الأولية مع وكالة ناسا التي عادة ما تكون تتم في بداية العقد الرئيسي".


وأضاف الموقع ان "وكالة ناسا الفضائية اختارت سبيس إكس إيلون ماسك، في 16 نيسان الماضي، لبناء أول مركبة هبوط بشرية على سطح القمر منذ برنامج أبولو ، حيث اختارت الوكالة الاعتماد على شركة واحدة فقط لعقد رفيع المستوى توقع الكثير في صناعة الفضاء أن يذهب إلى شركتين". 


واشار الى انه "نتيجة لذلك، احتجت شركتان كانتا في طور الترشح للعقد، وهما Blue Origin و Dynetics ، على قرار ناسا أمام مكتب المساءلة الحكومية ، الذي يفصل في نزاعات العطاءات". 


وبين الموقع، أن Blue Origin تزعم أن الوكالة "نقلت بشكل غير عادل قواعد في اللحظة الأخيرة" وعرّضت الجدول الزمني السريع لناسا 2024 للخطر من خلال اختيار SpaceX فقط.


وقالت المتحدثة باسم ناسا مونيكا ويت في بيان، اليوم السبت، أنه "بناءً على احتجاجات مكتب المساءلة الحكومية ، أصدرت وكالة ناسا تعليمات إلى سبيس إكس بأن التقدم في عقد HLS قد تم تعليقه حتى يحل مكتب المحاسبة الحكومي جميع الدعاوى القضائية المعلقة الخاصة بهذه المشتريات".

إرسال تعليق

0 تعليقات