بأحدث تصنيف دولي.. العراق يتراجع 32 مركزا في قائمة أغنى دول العالم


 كشفت مجلة "غلوبال فاينانس" المختصة بتصنيف دول العالم، عن احتلال العراق للمرتبة 115 في قائمة أغنى دول العالم للعام 2021، متراجعا 32 مركزا عن عام 2020 .


ووفقاً للإحصائية التي نشرتها المجلة، فأن "العراق احتل المرتبة 115 من اصل 194 دولة مدرجة بالجدول من حيث نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي وفقاً لتعادل القوة الشرائية بنصيب بلغ 10.003 دولار متراجعا 32 مركزا عن عام 2020 الذي كان يحتل فيه المركز 83 عالميا".


وبينت الاحصائية أن "بعض البلدان الصغيرة جداً والغنية جداً مثل لوكسمبورغ وسنغافورة وهونغ كونغ، استفادت من وجود قطاعات مالية وأنظمة ضريبية متطورة فيها تساعد في جذب الاستثمارات الأجنبية والمواهب المهنية، في حين أن دولاً أخرى مثل قطر وبروناي تتمتع باحتياطيات كبيرة من الهيدروكربونات أو غيرها من الموارد الطبيعية المدرة للأرباح".


وعالمياَ، جاءت لوكسمبورغ بالمركز الأول كأغنى دولة، تلتها سنغافورة، ثم إيرلندا ثالثاً، فقطر، ثم سويسرا، تلتها النرويج سادساً، ثم أميركا، فبروناي ثامناً، وجاءت هونغ كونغ تاسعاً، والدنمارك عاشراً.


وعربيا جاءت قطر بالمرتبة الاولى والرابعة عالميا تليها الإمارات، ثم البحرين ثالثا، فالسعودية رابعا، والكويت خامسا ومن ثم جاءت عمان سادسا ومصر سابعا ولبنان ثامنا والجزائر بالمركز التاسع والاردن عاشرا وتونس بالمرتبة 11 والعراق بالمرتبة 12".


واستند تصنيف المجلة إلى أحدث الأرقام والبيانات الصادرة عن صندوق النقد الدولي لشهر نيسان الماضي، الذي يحتسب إجمالي الناتج المحلي وفقاً لتعادل القوة الشرائية بالأسعار الجارية للدولار.

إرسال تعليق

0 تعليقات