إقراض 9 آلاف مشروع ضمن مبادرة البنك المركزي


 أعلنت رابطة المصارف العراقية الخاصة، اليوم الأحد، أن المصارف أقرضت تسعة آلاف مشروع صغير ومتوسط ضمن مبادرة البنك  المركزي العراقي للتمويل.


وأوضح المستشار الاقتصادي والمصرفي لرابطة المصارف سمير النصيري، بحسب الوكالة الرسمية، أن "المصارف الخاصة استطاعت أن تقرض نحو 9000 مشروع صغير ومتوسط"، مبيناً أن "هذه المشاريع زراعية وصناعية وتجارية وخدمية واسكانية".


وأضاف ، أن "اجمالي اقراض المشاريع تجاوز 443 مليار دينار  عبر 42 مصرفاً خاصاً ، فضلا عن تخصيص اقراض مليار دينار لكل مشروع كبير يسهم في التنمية".، لافتاً الى أن "هذه  المبادرة  كان لها تأثير فاعل في تنشيط الدورة الاقتصادية ، وايجاد فرص عمل للشباب والخريجين".


وأكد النصيري ، انه "تم تشغيل نحو 17000 عاطل ضمن مبادرة البنك المركزي العراقي للتمويل والتي خصص لها ستة ترليونات دينار، موزعة بواقع  ترليون واحد للمصارف الخاصة ، وخمسة ترليونات للمصارف الحكومية المتخصصة"، منوها بأن "البنك المركزي اطلق مبادرة جديدة لإقراض الموظفين الموطنة رواتبهم مبلغ 15 مليون دينار بدون كفيل ودونما فوائد وبعمولة 4% ثابتة لمرة واحدة فقط،  كما اصدر تعليمات جديدة بتخفيض جميع فوائد قروض الاسكان والمشاريع الصغيرة والمتوسطة وبأسلوب الفوائد المتناقصة لغرض دعم هذه المشاريع".


وشدد على "أهمية ان تدعم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ووزارة التخطيط العمال والشباب للبدء بمشروعاتهم الصغيرة والمتوسطة"، كاشفاً عن "وجود قرابة 68 ألف مشروع صغير ومتوسط مسجلاً، هو بحاجة إلى التمويل من اجل ان يسهم في تنشيط الدورة الاقتصادية للعراق".

إرسال تعليق

0 تعليقات