ضبط هدر بالمال العام بمبلغ 70 مليون دينار بمنفذ عراقي


 أعلنت هيئة المنافذ الحدودية، الجمعة، ضبط هدر بالمال العام بمبلغ 70 مليون دينار في منفذ ميناء أم قصر الشمالي.


وذكرت الهيئة، في بيان تلقت البيان نيوز نسخة منه، أنه "تستمر وبهمة عالية بإجراءاتها التدقيقة والرقابية، وبمتابعة مستمرة من قبل رئيس هيئة المنافذ الحدودية اللواء عمر عدنان الوائلي، إذ تمكن منفذ ميناء ام قصر الشمالي من ضبط (5) حاويات تم التلاعب بوصف بضاعتها وكذلك في الرسوم الجمركية والضريبية مما سبب هدرا بالمال العام بقيمة (70) مليون دينار عراقي".


وأضاف البيان، أن "عملية الضبط تمت خارج الحرم الجمركي عند سيطرة البحث والتحري هيأتنا والمنجزة معاملتها الجمركية من قبل لجنة الكشف الكمركي التابع الى مركز جمرك محطة بوابة البصرة خلافا للضوابط والتعليمات النافذة".


ولفت إلى أن "الحاويات تحتوي على أجهزة (ستلايت)  (55000 قطعة) خلافاً لما تم ذكره في المعاملة الجمركية بوجود (صحن ستلايت 1500 كارتون و 4000 كارتون عوازل خزفية) في محتوى الحاويات ، وكذلك تم ضبط تزوير في أمر التسليم الصادر من الوكالات البحرية وعدم وجود شهادة مطابقة ووثيقة اطلاق من الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية".


وأكد، "إحالة ما تم ضبطه إلى مركز شرطة جمرك ام قصر لغرض عرضها أمام أنظار قاضي التحقيق المختص لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقها وبحق المقصرين من لجنة الكشف منجزي المعاملة الجمركية خلافاً للضوابط والتعليمات".

إرسال تعليق

0 تعليقات