النزاهة: القبض على مدير الرعاية الاجتماعيَّة في ميسان


 أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية، الأربعاء، إلقاء القبض على مدير الرعاية الاجتماعيَّة في ميسان بتهمة الرشوة، لافتة إلى الكشف عن فقدان أضابير لمشاريع مهمةٍ في ضريبة ميسان وضبط الموظف المسؤول.


وذكرت دائرة التحقيقات في الهيئة، بحسب بيان لها تلقت البيان نيوز نسخة منه، أن "هيئة النزاهة الاتحاديَّة فعلت خلال المُدَّة الأخيرة استبانة مقـياس مُستـوى الرشـوة في عموم دوائر ومُؤسَّسات الدولة، ولاسيما الخدميَّة منها؛ بتوجيه من رئيس الهيئة؛ بغية القرب من احتياجات المواطنين، ومحاولةً لتقديم أفضل الخدمات لهم، وتشخيص حالات الابتزاز والرشوة وتعمُّد تأخير إنجاز المعاملات التي تُرغمُ المراجعين على دفع الرشى، وتمخَّض هذا المشروع عن العديد من عمـليَّات الضـبط بالجـرم المشـهود ناجمة عن تعاون المراجـعـين مع الهيـئـة عبر الإبلاغ عن حالات الفساد والابتزاز والرشوة".


وأضاف الدائرة، أن "في واحدةٍ من هذه العمليَّات المهمة هي تنفـيذ أمر القبـض الصادر بحق  مدير دائرة الرعاية الاجتماعيَّة - قسم الحماية الاجتماعيَّة في ميسان؛ على خلفيَّة قضيَّة تعمد تأخير معاملات المواطنين".


وأوضحت، أن "ملاكات مكتب تحقيق الهيئة في المحافظة، وبمشاركة جهات إنفاذ القانون، تمكَّنت من تنفيذ مُذكَّرة القبض الصادرة بحق المتهم؛ وذلك استناداً إلى أحكام المادة (307) من قانون العقوبات، وقد سيق المُتَّهم إلى محكمة التحقيق المُختصَّة التي قرَّرت توقيفه على ذمَّة التحقيق؛ استناداً إلى مقتضيات المادَّة الحكميَّة".


وتابعت الدائرة، أن "ملاكات مكتب تحقيق الهيئة في محافظة ميسان، والتي انتقلت إلى دائرة الضريبة في المحافظة، تمكنت من ضبط أضابير خاصةٍ بمشاريع مُهمَّةٍ بالمحافظة ذات مردودٍ ضريبيٍّ عالٍ".


وأشارت إلى، أن "التحقيقات الأوليَّة التي أجراها الفريق قادت إلى تعمُّد إخفاء عددٍ من تلك الأضابير، وادّعاء فقدانها بعد كشف تلاعبٍ في كتب براءة الذمَّة الممنوحة للمُكلَّفين".


واكدت دائرة التحقيقات في الهيئة، وفي معرض حديثها عن تفاصيل العمليَّة التي تمَّت بموجب مذكرةٍ قضائيَّةٍ، "ضبط المُوظَّف المسؤول عن حفظ تلك الأضابير، وعرضه رفقة أوراق التحقيق والمُبرزات على قاضي التحقيق؛ الذي قرَّر توقيف المُتَّهم استناداً إلى أحكام المادَّة (٢٨٩) من قانون العقوبات".


وكانت الهيئة قد أعلنت مطلع حزيران الجاري عن تمكُّن ملاكاتها من ضبط أحد المُتَّهمين بابتزاز ومساومة المستفيدين من شبكة الحماية الاجتماعيَّة في ميسان، مبينةً أنه يقوم بأخذ مبالغ من المواطنين؛ لتسيير معاملاتهم، فيما قد نفَّذت عمليَّة ضبطٍ في دائرة ضريبة المحافظة أفضت إلى تنفيذ مذكرة القبض بحق مدير الدائرة وأربعة من الموظفين؛ بتهمة تلقّي رشى وهدايا من قبل معقبين، إذ تمَّ ايداعهم التوقيف على ذمة التحقيق.

إرسال تعليق

0 تعليقات