جولات التراخيص النفطية للواجهة من جديد: دفعت مبالغ طائلة للعمالة الاجنبية


 ذكر النائب مازن الفيلي، الأربعاء، أن عقود جولات التراخيص النفطية اهملت وعطلت الطاقات الوطنية ومقابل ذلك دفعت مبالغ طائلة للعمالة الاجنبية.

وقال الفيلي، في بيان تلقت البيان نيوز نسخة منه: "اشرنا سابقاً مجموعة ملاحظات على عقود جولات التراخيص النفطية التي اضرّت بثروات البلد و اقتصاده ، و نشير الى نقاط اخرى اهمها :


١- ان عقود حقول النفط في محافظة البصرة قد فوّضت صلاحيات العمل بالكامل للمشغل الأجنبي مما ادى الى تعطيل طاقات الملاكات الوطنية وخبراتها في عمليات نصب المعدات وتشغيلها ، و هو ما يتطلب تعديل العقد بما يضمن اشراك الملاكات الوطنية بصورة اكبر في عمليات نصب المعدات والتشغيل.


٢- تعاقد المشغل الأجنبي مع شركة عراقية لتشغيل الأيادي العاملة وتم دفع عمولة لها مقدارها (١٤٪؜) من الراتب الاسمي للمتعاقدين تحملتها الخزينة العامة دون مبرر لذلك وتم ادراج فقرة تتضمن دفع اجور العاملين الى شركة التشغيل وبالتالي لم يتحقق ديوان الرقابة من دقة المبالغ المدفوعة للعاملين وآلية دفعها لهم !


٣-يذكر تقرير الرقابة ان معدل الأجر اليومي لبعض العناصر الأمنية المتعاقدة معها الشركات الأجنبية يبلغ (٦٠٠) دولار لليوم الواحد وبعضهم (٨٨٦) دولار يوميا


٤-ارتفاع كلف الدراسات والبحوث لمشغل حقل حلفاية النفطي خلال سنة ٢٠١٥ حيث بلغت ( ١٠٩) مليون دولار  بالقياس لسنة ٢٠١٤ التي بلغت فيها ( ٧٨) مليون دولار ،مما يؤشر  عدم تمتع العاملين لدى مشغلي الحقل من الملاكات الأجنبية بالمؤهلات العلمية التي تساعدهم في اجراء الدراسات الخاصة بالعمليات البترولية فضلا عن مرور سنوات طويلة على نفاذ العقد واستقرار العمليات الفنية والتكنولوجية للحقل .


٥-وضع المشغل الأجنبي سلم رواتب حسب تصنيفات محددة من قبله تتضمن الراتب الأساسي مضافًا اليه مخصصات مخاطر وشهادة وأخرى تتراوح بين (١٧٠٪؜ إلى ٢٤٥٪؜) من الراتب الأساسي .


٦- لم تتضمن سياسة التوظيف آلية تحديد الرواتب والمخصصات والمنافع الأخرى لغير العراقيين ليتم المقارنة مع رواتب العراقيين وغيرهم .


٧- ارتفاع مبلغ التعاقد على تقديم الخدمات الطبية قياسًا بمعدلات الرواتب السائدة في المستشفيات فمثلا راتب طبيب صيني الشهري (٣٨) الف دولار وراتب ممرضة صينية (١٨) الف دولار شهريا !!.


٨- تم دفع رواتب العاملين في مكتب دبي والبالغ عددهم (٨٠) موظفًا واعتبارها تكاليف بترولية مستردة خلافا للمادة (١/٣٦) من العقد .


٩- ارتفاع معدلات اجور العاملين دون وجودمايبرر ذلك ومن الأمثلة فان معدل اجر الساعة لموظفين في مكتب دبي بلغ (٤٩٤) دولار ومجموع الراتب الشهري لموظفين اثنين فقط يبلغ (٢٠٠) الف دولار .


١٠- بلغ الراتب الشهري لأربعة موظفين في حقل الحلفاية (٢٣٣) الف دولار .


١١-بلغ الراتب الشهري لـ (٣٤) موظف في دبي والحلفاية (١،٣) مليون دولار .

إرسال تعليق

0 تعليقات