خلال الشهر الجاري.. مركز متخصص يكشف عن انخفاض بمستوى الشائعات


 كشف المركز العراقي لمحاربة الشائعات، الاثنين، عن انخفاض طفيف بمستوى شائعات شهر حزيران مقارنة بشائعات ايار الماضي، حيث سجل شهر حزيران ٤٥ شائعة مقارنة بـ٥٣ شائعة لشهر ايار.


وقال المركز في تقريره الشهري، أن "اللافت للنظر في شائعات شهر حزيران وجود بعض التّباين في أعداد الشّائعات بحسب المضمون، إذ تصدّرت الشائعات الامنية بـ ٢٤ شائعة وبنسبة 35% وكانت تستهدف عمل اللجنة العليا لمكافحة الفساد ورئيسها ".


واضاف المركز انه "تلتها شائعات صحية بـ 18 شائعة وبنسبة 24%، فيما سُجلت 12 شائعة في الشأن العام وبنسبة 16%، ثمّ هوت النسبة إلى ما دون 10% في الفئات الاقتصادية، والاجتماعية، والسياسية".


واشار الى أنه "من خلال الرصد عبر منهجية كمية وكيفية، موضوعات الشائعات المنتشرة عبر المواقع الإخباريّة الإلكترونية، وشبكات التواصل الاجتماعي، ووسائل الإعلام، تبيّن أنّ حصّة المصادر الداخليّة، سواء كانت منصّات تواصل أو مواقع إخباريّة، بلغت 68 شائعةً من حجم الشَّائعات لشهر حزيران، وبنسبة 91%، فيما صدرت سبع شائعاتٍ عن جهاتٍ خارجية بنسبة 9%".


وتابع المركز انه "تبين من خلال الرَّصد أنّ 54 شائعة كان مصدرها وسائل التواصل الاجتماعي وبنسبة 72%، صدرت 52 منها عن مِنصَّات التواصل المحليّة بنسبة 96%، واثنتان عن منصّات تواصل خارجية بنسبة 4%".

إرسال تعليق

0 تعليقات