مقترح لإعلان نتائج التصويت الخاص في يوم الاقتراع العام


 قدم الخبير الانتخابي دريد توفيق، الاثنين، مقترحا بإعلان نتائج التصويت الخاص في يوم الاقتراع العام، مبيناً ان عدد الناخبين في التصويت الخاص يمثل 2 بالمئة من اجمالي عدد الناخبين الكلي.


وقال توفيق في بيان، تلقت البيان نيوز نسخة منه، ان "الحديث يتداول حول اعلان نتائج انتخابات التصويت الخاص بعد  انتهاءه"، مستدركاً بان "هذا النوع من التصويت يكون قبل يومين من موعد التصويت العام علما ان عدد الناخبين يمثل نحو 2% من اجمالي الناخبين الكلي في العراق".


وأيد توفيق "الفكرة كنوع من انواع الشفافية"، موضحا أن "هناك مشكلة فنية يجب ان توضع في الحسبان ان اعلان النتائج سوف يكون كأي نوع من انواع الاستبيانات، ما يوثر على مزاج الناخبين وهذا يتضارب ايضاً مع الصمت الاعلامي".


وتابع ان "هنالك رأي يؤكد على ان "التصويت الخاص هو عملية توازن لرفع من فشل بالتصويت العام"، مقترحاً ان "يكون اعلان النتائج التصويت الخاص في تمام الساعة السادسة من يوم التصويت العام، اي اثناء اغلاق الصناديق، ليتم اغلاق الباب امام من يتربص بالعملية الانتخابية وتحقيق اعلى كم من الشفافية".


واوضح توفيق أن "الاعلان يكون عن طريق جداول (اكسل) للدائرة اي يتم اعلان عن 83 جدول على عدد الدوائر في الموقع الرسمي للمفوضية".

إرسال تعليق

0 تعليقات