العراق يدعو تركيا لمعالجة ملف المياه


 دعا العراق، الأربعاء، تركيا لمعالجة ملف المياه.


وذكر مكتب نائب رئيس البرلمان، بشير الحداد، في بيان تلقت البيان نيوز نسخه منه، أن الأخير "استقبل اليوم، السـفير التركي الجـديد في بغـداد علي رضا غوناي".


وأضاف البيان، أن "اللقاء الذي حضره النائب ظافر العاني رئيس لجنة الصداقة العراقية التركية والنائب محمد أمين فارس نائب رئيس لجنة الزراعة والمياه والأهوار النيابية، جـرى خلاله بحث الموضوعات والقضايا ذات الإهتمام المشترك وفي مقدمتها السبل الكفيلة لتعزيز آفاق التعاون وتطوير العلاقات الثنائية بما يخـدم المصالح المشتركة بين البلدين الجارين".


من جانبه، قدم نائب رئيس المجلس، "التهاني والتبريكات للسفير بمناسبة تسـنمه مهام عمله الجديد متمنياً له طيب الإقامة والتوفيق في ممارسـة أعماله".


وأشار الحـداد، إلى "أهمية معالجة ملف المياه وتأمين حصة العراق من المياه وتفعيل الإتفاقيات والمعاهدات بين الجانبين، سيما هناك علاقات تاريخية بين العراق وتركيا وروابط ثقافية وتاريخية ودينية مشتركة بين الشعبين"، مؤكدا "تطلع العراق إلى توثيق تلك العلاقات على كافة المستويات وتشجيع الإستثمار للشركات التركية والإستفادة من الخبرات في إعادة إعمار المناطق المحـررة وجنوب العراق، وتفعيل عمل المجلس الأعلى للتعاون الإستراتيجي".


وأوضح البيان، أن "الجانبين تطرقا إلى قضية العمليات العسكرية في المناطق الحـدودية وضرورة حماية المدنيين، ومسألة تجريف الأراضي وقطع الأشجار في القرى الحـدودية".


بدوره، أعرب السـفير التركي، عن سـعادته بهذا اللقاء "لبحث الملفات والقضايا المهمة بين البلدين، فيما نقـل تحيات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان".


وأكـد السفير التركي، حرص بلاده على "تعزيز العلاقات الثنائية واستعداد الحكومة التركية لرفع مستوى التعاون في المجال الإقتصادي والأمني لتعزيز الإستقرار في العراق ومعالجة الملفات بين الجانبين ومنها ملف المياه".

إرسال تعليق

0 تعليقات