اكتشاف معبد سومري يعود لـ3 آلاف عام قبل الميلاد في ذي قار


 اكتشفت بعثة تنقيب بريطانية، برفقة فريق عراقي، "معبد الالينو" الذي يعود إلى الإله نين جرسو في مدينة كرسو السومرية، التي تقع شمال محافظة ذي قار، بينما ستصل إلى المحافظة مطلع الشهر المقبل خمس بعثات اجنبية أخرى.


وتسعى تلك البعثات إلى البحث والتنقيب في عدد من المدن السومرية، التي يعود تاريخها الى نحو ثلاثة الاف عام قبل الميلاد  .


وذكر مدير مفتشية آثار وتراث المحافظة عامر عبد الرزاق، بحسب الصحيفة الرسمية، أن "بعثة بريطانية اكتشفت معبد الالينو أو المعبد الخمسين، الذي يعود تأريخه إلى الالف الثالث قبل الميلاد، وكان على ما يبدو مكرسا للعبادة". واوضح عبد الرزاق أن "البعثة البريطانية المنقبة والفريق العراقي الذي يرافقها، عثرا أيضا على العديد من اللقى الاثرية المهمة، التي ارسلت إلى المتحف الوطني"، مبينا أن "بعثة متحف لندن التي يرأسها الدكتور اسبستيان تتوقع أن تعثر على المزيد من الاكتشافات المهمة في هذه المدينة، بعد تجديد العقد الموقع معها لخمس سنوات أخرى، بهدف التوسع في أعمال التنقيب في عدد من المواقع الأثرية في المحافظة.


ولفت مدير مفتشية اثار وتراث ذي قار الى أن "الاستقرار الأمني والاجتماعي الذي تنعم به المحافظة كان عامل جذب للعديد من فرق التنقيب الاجنبية، التي ترغب باكتشاف المزيد من المدن والقرى السومرية التي تضم مواقع فريدة لأقدم حضارة بشرية عرفها العالم".

وكشف عن وصول خمس بعثات اجنبية الى المحافظة مطلع الشهر المقبل".

إرسال تعليق

0 تعليقات