آيسلندا تشغل أكبر آلة لامتصاص الكربون في العالم.. اعرف التفاصيل


 أفادت تقارير صحفية بريطانية، الاثنين، بأن أكبر آلة لامتصاص الكربون في العالم والتي وصفت بأنها أداة للحد من تغير المناخ، بدأت عملها في آيسلندا، حيث تبلغ تكلفتها 15 مليون دولار، والتي أنشأتها شركة Clime works  ومقرها زيورخ في محطة Hellisheiði للطاقة في آيسلندا.


وذكرت صحيفة ديلي ميل البريطانية، في تقرير لها اليوم، أن "الآلة التي تسمى (Orca) ستلتقط ما يبلغ 4000 طن متري من ثاني أكسيد الكربون (CO2) سنويًا كجزء من الجهود المبذولة لتقليل مستويات غازات الاحتباس الحراري بالغلاف الجوي، أي ما يعادل الانبعاثات السنوية من حوالي 790 سيارة".


واوضحت أنه ومع ذلك، فإن هذا الإجمالي "هو مجرد جزء بسيط من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون العالمية، والتي بلغت 34.7 مليار طن العام الماضي"، وفقًا لوكالة الطاقة الدولية.


واشارت الى أن " Orcaتتكون من مجموعة أجهزة تنقية الهواء المعدنية التي تمتص ثاني أكسيد الكربون من الهواء المحيط، قبل استخراجه باستخدام مرشح كيميائي، ثم يتم تخزين ثاني أكسيد الكربون تحت الأرض، مما يقلل من كمية غازات الاحتباس الحراري التي تصل للغلاف الجوي".


وبينت انه "يمكن تخزين الغاز بشكل دائم بتكوينات جيولوجية عميقة، أو استخدامه بصناعة الوقود والمواد الكيميائية ومواد البناء وغيرها من المنتجات".


وقال يان فورزباكر، الرئيس التنفيذي المشارك والمؤسس المشارك لشركة Clime works، إن " Orcaقدمت مخططًا قابلًا للتطوير ومرنًا وقابل للتكرار"، مضيفا، انه "لا يزال تحقيق صافي انبعاثات صفرية عالميًا طريقًا طويلاً لنقطعه، ولكن مع Orca، نعتقد أن Clime worksقد خطت خطوة مهمة أقرب لتحقيق هذا الهدف".

إرسال تعليق

0 تعليقات