قرب اطلاق المبادرة الوطنية لدعم الطاقة المتجددة في العراق


 اعلنت وزارة البيئة، الاثنين،قرب اطلاق المبادرة الوطنية لدعم الطاقة المتجددة في العراق.


وذكرت الوزارة في بيان، ان"اللجنة الوطنية الخاصة بمبادرة البنك المركزي لمنح قروض تمويل اقتناء منظومات توليد الطاقة الشمسية، تواصل أعمالها لوضع المواصفات الفنية والمالية النهائية  بشأن منح القروض للمواطنين وللأنشطة المختلفة ( السكنية والصناعية والزراعية) لغرض شراء منظومات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية مساهمة من البنك المركزي في دعم التزام الدولة العراقية لتنفيذ الاتفاقية الاطارية للتغيرات المناخية".


 جاء ذلك خلال الاجتماع الرابع  الذي عقد في البنك المركزي والذي تم خلاله استكمال الجانب الفني لضمان توفر جودة عالية والزام الشركات بتوريد منظومات بالكفاءة المطلوبة لمقتنيات الوحدات التوليدية ولضمان نجاح التجربة الأولى التي يتبناها البنك المركزي بالتنسيق مع وزارة البيئة.


وقال نائب محافظ البنك المركزي احسان الياسري خلال ترؤسه الاجتماع، انه"تم استعراض المواصفات الاخيرة التي تضمن ان تكون المنظومات سهلة الاستعمال وذات استدامة ومواصفات وجودة عالية لاستخدامها من قبل المواطنين وسائر الانشطة المختلفة، لافتا الى ان القروض تتحدد بحسب حاجة الجهة المستفيدة وبنسب عمولة ميسرة جدا من قبل المصارف التي تتولى تقديم القروض للمستفيدين".


وستشرف وزارة الكهرباء على عملية النصب التي ستتكفل بها الشركات المتعاقدة مع المستفيدين من هذه التجربة.


بدوره أكد مدير عام دائرة التوعية والاعلام  امير علي الحسون ان حلقات هذه المبادرة  اكتملت بشكل مثالي وستكون هذه التجربة رائدة وخطوة مثالية نحو الاقتصاء الاخضر المستدام.


 ومن المؤمل ان تبدأ وزارة البيئة بالترويج في وسائل الاعلام كافة حول هذه التجربة خلال الايام المقبلة بعد الانتهاء من وضع المواصفات النهائية من قبل اللجنة المركزية مثمنا الجهد الكبير الذي يبذله البنك المركزي من خلال اطلاق هذه المبادرة وتبنيه لمساهمات كثيرة اخرى  لدعم توجه الدولة لتشجيع الطاقة النظيفة .

إرسال تعليق

0 تعليقات