العراق يقترح إقامة كتلة اقتصادية مع تركيا وإيران لتقوية اقتصاد المنطقة


 قدم العراق مقترحاً لإقامة كتلة اقتصادية مع تركيا وإيران، وتسهيل عملية منح سمات الدخول للعراقيين وذلك خلال أعمال منتدى الأعمال العراقي – التركي للاستثمار والمقاولات المقام حالياً في مدينة إسطنبول.


وقال المتحدث باسم وزارة التجارة محمد حنون، إن "منتدى الأعمال العراقي – التركي للاستثمار والمقاولات ينعقد بحضور القطاعين العام والخاص العراقيين ورسالة وفد العراق فيه كانت أنه لابد من تشكيل كتلة اقتصادية إقليمية تضم العراق وتركيا وإيران لتصبح قوة للمنطقة تتيح لها منافسة التجمعات الاقتصادية حول العالم".


وأضاف، أن "الوفد العراقي طرح فرصا استثمارية في مجالات الزراعة والصحة وطلب السماح للمصارف العراقية فتح فروع لها في تركيا، وأكد أهيمة دخول الشركات التركية للاستثمار في العراق ومعالجة مشكلة المياه".


وتابع أن "القطاع الخاص خلال المؤتمر طرح مشكلة المياه وافقار محافظات الوسط والجنوب بسبب شحها ما تسبب بتدهور القطاع الزراعي وتخفيض الخطة الزراعية بنسبة 50%".


وكشف حنون عن أن "الوفد العراقي أكد ايضاً ضرورة تقديم التسهيلات للمستثمرين العراقيين في تركيا والسماح بدخول الحالات المرضية بمدة اقصاها 48 ساعة وايضاً الطلب من انقرة منح المستثمرين العراقيين فيزا متعددة تستمر 4-5 سنوات".


ولفت إلى أن "الجانب التركي وعد الوفد العراقي خيراً بخصوص 10 نقاط مهمة وخاصة تسهيل إجراءات منح سمة الدخول للعراقيين".


وأكد أن "التبادل التجاري بين العراق وتركيا وصل إلى 21 مليار دولار سنوياً في العام الأخير وهي الدولة الثانية بنسبة الصادرات للعراق بعد الصين".


وعبر عن اعتقاده أن "هذا التبادل عالي القيمة يحتم على الجانب التركي مساعدة العراق في المجالات المطلوب حسم ملفات بشأنها وتبني منهج المصداقية في تنفيذ الوعود".


وكشف كذلك عن تقديم طلب لفتح منفذين جديدين مع تركيا لتسهيل عملية تبادل البضائع والتجارة.

إرسال تعليق

0 تعليقات